0 تصويتات
8 مشاهدات
في تصنيف أسئلة منهج السعودية بواسطة

سؤال ماذا سيتغير لو كانت اليابسه اكثر من الماء، مرحبا بكم في بوابة العلم نقدم أحدث أسئلة وإجابات مناهج السعودية التعليمة للطلاب والمعلمين.

إجابة سؤال ماذا سيتغير لو كانت اليابسه اكثر من الماء

ستجد إجابة سؤالك في السطور التالية، ونتمنى لك التوفيق في مسيرتك الدراسية. إذا كانت لديك أسئلة أخرى، فلا تتردد في طرحها.

في حالة كانت الإجابة غير موجودة او خطأ او كان لديك تعليق او ملاحظات حول سؤال ماذا سيتغير لو كانت اليابسه اكثر من الماء، رجاء اترك لنا تعليقآ.

إجابتك هي

ارتفاع درجة حرارة الأرض وتصحر غالبية الأرض وانصهار الجبال الجليدية وحدوث فيضانات في سبب ذلك الانصهار.  تسريع ظاهرة الاحتباس الحراري.  اضطراب نسبة الأوكسجين في الجو زيادة ثاني أكسيد الكربون وتلوث الهواء والبيئة.  ندرة المياه العذبة وزيادة طول اليوم.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
لو كانت اليابسة أكثر من الماء، لكان لكوكب الأرض مظهر مختلف تمامًا، ولتأثرت العديد من النواحي البيئية بشكل كبير، إليك بعض التغييرات المتوقعة:
التأثيرات على المناخ:
ارتفاع درجات الحرارة:
تُعدّ المسطحات المائية من أهم العوامل المُنظمة لدرجة حرارة الأرض، حيث تعمل على امتصاص كمية كبيرة من أشعة الشمس، بينما تعكس اليابسة كمية أكبر من هذه الأشعة. لذلك، لو كانت اليابسة أكثر من الماء، لارتفعت درجات حرارة الأرض بشكل ملحوظ، مما قد يؤدي إلى تغيرات مناخية هائلة، مثل:
زيادة حدة موجات الحر والجفاف.
ذوبان الجليد في القطبين.
ارتفاع مستوى سطح البحر.
تغيرات في أنماط هطول الأمطار.
انخفاض هطول الأمطار:
تلعب المسطحات المائية دورًا هامًا في دورة الماء على الأرض، حيث تتبخر المياه من البحار والمحيطات لتعود إلى اليابسة على شكل أمطار. لذلك، لو كانت اليابسة أكثر من الماء، لانخفضت كمية المياه المتبخرة، مما قد يؤدي إلى:
قلة هطول الأمطار في العديد من المناطق.
زيادة جفاف التربة.
تفاقم مشكلة نقص المياه العذبة.
التأثيرات على التنوع البيولوجي:
انقراض العديد من الكائنات الحية: تُعدّ المسطحات المائية موطنًا لمجموعة واسعة من الكائنات الحية، مثل الأسماك والرخويات والنباتات المائية. لذلك، لو كانت اليابسة أكثر من الماء، لواجهت العديد من الكائنات البحرية خطر الانقراض.
تغيرات في أنظمة الغذاء: يعتمد العديد من الكائنات الحية على الكائنات البحرية كمصدر للغذاء. لذلك، لو تغيرت أنظمة الغذاء البحرية، لكان لذلك تأثير سلبي على العديد من الكائنات الحية الأخرى.
التأثيرات على النشاط البشري:
نقص الغذاء: تُعدّ المسطحات المائية مصدرًا هامًا للغذاء للبشر، حيث تُنتج كمية كبيرة من الأسماك والمأكولات البحرية. لذلك، لو كانت اليابسة أكثر من الماء، لواجه البشر نقصًا في الغذاء.
صعوبة التنقل: تُعدّ المسطحات المائية من أهم وسائل التنقل على سطح الأرض. لذلك، لو كانت اليابسة أكثر من الماء، لكان التنقل بين المناطق المختلفة أكثر صعوبة.
بشكل عام، لو كانت اليابسة أكثر من الماء، لكان كوكب الأرض مكانًا مختلفًا تمامًا، ولواجه البشر والبيئة العديد من التحديات الكبيرة.
ملاحظة:
من المهم التأكيد على أنّ هذه التغييرات هي توقعات نظرية، وقد لا تحدث بالضبط كما تمّ وصفها.
مصدر:
https://en.wikipedia.org/wiki/Water_cycle

لم يتم إيجاد أسئلة ذات علاقة

مرحبًا بكم في بوابة تعلم لمستقبل مشرق من التعلم والاكتشافات، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...