0 تصويتات
20 مشاهدات
في تصنيف أسئلة منهج السعودية بواسطة

سؤال المراد باليم الذي أمر الله تعالى أم موسى عليه الصلاة والسلام بإلقائه فيه، مرحبا بكم في بوابة العلم نقدم أحدث أسئلة وإجابات مناهج السعودية التعليمة للطلاب والمعلمين.

إجابة سؤال المراد باليم الذي أمر الله تعالى أم موسى عليه الصلاة والسلام بإلقائه فيه

ستجد إجابة سؤالك في السطور التالية، ونتمنى لك التوفيق في مسيرتك الدراسية. إذا كانت لديك أسئلة أخرى، فلا تتردد في طرحها.

في حالة كانت الإجابة غير موجودة او خطأ او كان لديك تعليق او ملاحظات حول سؤال المراد باليم الذي أمر الله تعالى أم موسى عليه الصلاة والسلام بإلقائه فيه، رجاء اترك لنا تعليقآ.

إجابتك هي

  نهر النيل

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
المراد باليم الذي أمر الله تعالى أم موسى عليه الصلاة والسلام بإلقائه فيه هو نهر النيل.
الأدلة على ذلك:
القرآن الكريم: ورد في سورة القصص الآية 6: "وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ".
التفسير: فسر كثير من المفسرين "اليم" في هذه الآية بنهر النيل، منهم ابن عباس، مجاهد، وقتادة، وغيرهم.
التاريخ: كان نهر النيل معروفًا باسم "اليم" في زمن موسى عليه السلام.
الواقع: يتوافق تفسير "اليم" بنهر النيل مع سياق القصة، حيث أن فرعون كان يقتل أطفال بني إسرائيل الذكور، فكان من الطبيعي أن تلقي أم موسى ابنها في نهر النيل للتخلص من خطر فرعون.
وهناك تفسيرات أخرى للمراد باليم، منها:
البحر الأحمر: ذهب بعض المفسرين إلى أن المراد باليم هو البحر الأحمر، واستدلوا على ذلك بقول الله تعالى في سورة طه الآية 39: "وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي التَّابُوتِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ".
بحيرة موسى: يرى بعض العلماء أن المراد باليم هو بحيرة موسى، وهي بحيرة تقع في سيناء.
ولكن الرأي الراجح هو أن المراد باليم هو نهر النيل.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بكم في بوابة تعلم لمستقبل مشرق من التعلم والاكتشافات، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...