0 تصويتات
15 مشاهدات
في تصنيف أسئلة منهج السعودية بواسطة

سؤال قطع ضخمة من الغلاف الصخري الذي يتكون من القشرة الأرضية وأعلى الستار الصلب، مرحبا بكم في بوابة العلم نقدم أحدث أسئلة وإجابات مناهج السعودية التعليمة للطلاب والمعلمين.

إجابة سؤال قطع ضخمة من الغلاف الصخري الذي يتكون من القشرة الأرضية وأعلى الستار الصلب

ستجد إجابة سؤالك في السطور التالية، ونتمنى لك التوفيق في مسيرتك الدراسية. إذا كانت لديك أسئلة أخرى، فلا تتردد في طرحها.

في حالة كانت الإجابة غير موجودة او خطأ او كان لديك تعليق او ملاحظات حول سؤال قطع ضخمة من الغلاف الصخري الذي يتكون من القشرة الأرضية وأعلى الستار الصلب، رجاء اترك لنا تعليقآ.

إجابتك هي

الصفائح الارضيه/ التكتونية

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
الإجابة: الصفائح التكتونية.
شرح:
تُعرف القطع الضخمة من الغلاف الصخري، والتي تتكون من القشرة الأرضية وأعلى الستار الصلب، باسم الصفائح التكتونية. تتراوح سماكة هذه الصفائح بين 60 و 100 كيلومتر، وتطفو على طبقة أكثر سخونة ومرونة من الوشاح تسمى الغلاف المائع.
تُغطي الصفائح التكتونية سطح الأرض بأكمله، وتتكون من 15 صفيحة رئيسية وعدد من الصفائح الأصغر. تتحرك هذه الصفائح ببطء على مدار ملايين السنين فوق الغلاف المائع، مما يؤدي إلى تفاعلات مختلفة بينها، مثل:
التباعد: عندما تتحرك صفائحان بعيدًا عن بعضهما البعض، مما يؤدي إلى تكوين قشرة جديدة من الصهارة المنصهرة في الوشاح.
التقارب: عندما تصطدم صفائحان ببعضهما البعض، مما يؤدي إلى تكوين الجبال والبراكين والزلازل.
الانزلاق: عندما تنزلق صفيحتان بمحاذاة بعضهما البعض، مما يؤدي إلى حدوث الزلازل.
تلعب الصفائح التكتونية دورًا هامًا في تشكيل سطح الأرض وتحديد ملامحه، مثل الجبال والوديان والبراكين. كما أنها تُساهم في حدوث الظواهر الطبيعية مثل الزلازل والبراكين وتسونامي.
ملاحظة:
يُمكنك البحث عن المزيد من المعلومات حول الصفائح التكتونية على الإنترنت من خلال البحث عن "https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%A7%D8%A6%D8%AD_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%83%D8%AA%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A9".
يُمكنك أيضًا مشاهدة فيديوهات توضيحية عن الصفائح التكتونية على "https://m.youtube.com/watch?v=FCQ8gl5TL_g".

لم يتم إيجاد أسئلة ذات علاقة

مرحبًا بكم في بوابة تعلم لمستقبل مشرق من التعلم والاكتشافات، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...