0 تصويتات
8 مشاهدات
في تصنيف أسئلة منهج السعودية بواسطة

سؤال يعد المستثنى نوعاً من التوابع النحوية. صواب خطأ، مرحبا بكم في بوابة العلم نقدم أحدث أسئلة وإجابات مناهج السعودية التعليمة للطلاب والمعلمين.

إجابة سؤال يعد المستثنى نوعاً من التوابع النحوية. صواب خطأ

ستجد إجابة سؤالك في السطور التالية، ونتمنى لك التوفيق في مسيرتك الدراسية. إذا كانت لديك أسئلة أخرى، فلا تتردد في طرحها.

في حالة كانت الإجابة غير موجودة او خطأ او كان لديك تعليق او ملاحظات حول سؤال يعد المستثنى نوعاً من التوابع النحوية. صواب خطأ، رجاء اترك لنا تعليقآ.

إجابتك هي

خطأ.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
صواب، يعد المستثنى نوعاً من التوابع النحوية.
شرح:
التوابع: هي كلمات تتبع غيرها في الإعراب، ولا محل لها من الإعراب.
المستثنى: هو ما أخرج من حكم الجملة السابقة.
أمثلة:
"قرأت جميع الكتب إلا رواية البؤساء": "إلا" حرف استثناء مبني على السكون لا محل له من الإعراب، و"رواية البؤساء" مستثنى منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
"نجح الطلاب ما عدا أحمد": "ما عدا" حرف استثناء مبني على السكون لا محل له من الإعراب، و"أحمد" مستثنى منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
خصائص المستثنى:
لابد أن يكون المستثنى من جنس المستثنى منه.
لابد أن يكون المستثنى بعد أداة استثناء.
لابد أن يكون المستثنى منصوبًا.
ملاحظة:
هناك بعض الحالات التي يرفع فيها المستثنى، مثل:
"ما زيد إلا عالم": "ما" حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب، و"زيد" اسم مجرور بحرف الجر "ما" وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، و"إلا" حرف استثناء مبني على السكون لا محل له من الإعراب، و"عالم" مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
"لا إله إلا الله": "لا" حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب، و"إله" اسم مجرور بحرف الجر "لا" وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، و"إلا" حرف استثناء مبني على السكون لا محل له من الإعراب، و"الله" مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
خلاصة:
المستثنى نوع من التوابع النحوية، وله خصائص معينة، وعلامة إعرابه الأصلية هي النصب.

لم يتم إيجاد أسئلة ذات علاقة

مرحبًا بكم في بوابة تعلم لمستقبل مشرق من التعلم والاكتشافات، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...