0 تصويتات
6 مشاهدات
في تصنيف أسئلة منهج السعودية بواسطة

سؤال يظهر لون فراشة المورفو باللون الأزرق بسبب حيود الضوء، مرحبا بكم في بوابة العلم نقدم أحدث أسئلة وإجابات مناهج السعودية التعليمة للطلاب والمعلمين.

إجابة سؤال يظهر لون فراشة المورفو باللون الأزرق بسبب حيود الضوء

ستجد إجابة سؤالك في السطور التالية، ونتمنى لك التوفيق في مسيرتك الدراسية. إذا كانت لديك أسئلة أخرى، فلا تتردد في طرحها.

في حالة كانت الإجابة غير موجودة او خطأ او كان لديك تعليق او ملاحظات حول سؤال يظهر لون فراشة المورفو باللون الأزرق بسبب حيود الضوء، رجاء اترك لنا تعليقآ.

إجابتك هي

خطأ

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
صحيح، يرجع لون فراشة المورفو الأزرق إلى ظاهرة حيود الضوء.
لا تمتلك أجنحة فراشة المورفو صبغة زرقاء. بدلاً من ذلك، تتكون من طبقات مجهرية دقيقة تعمل كشبكة حيود طبيعية. عندما يتلامس ضوء الشمس مع هذه الطبقات، تنحرف أشعة الضوء الزرقاء بشكل أقوى من الألوان الأخرى، مما ينتج عنه انعكاسها بشكل مكثف وإعطاء الأجنحة مظهرها الأزرق اللامع.
تُعرف هذه الظاهرة باسم التداخل البنائي، وهي نفس الظاهرة التي تُنتج ألوان قوس قزح وبعض ألوان المعادن.
يُعدّ هذا اللون الأزرق الفريد وسيلة تخويف فعّالة للحيوانات المفترسة، حيث ترفرف الفراشة بأجنحتها بسرعة، مما يُخفي اللون البني الداكن للجانب السفلي من الأجنحة ويُظهر اللون الأزرق المُبهرج، مما يُربك الحيوانات المفترسة ويُصعب عليها تتبع الفراشة.
بالإضافة إلى ذلك، يُساعد اللون البني الداكن للجانب السفلي من الأجنحة على التخفي عندما تهبط الفراشة على سطح ما، بينما تُساعد العلامات الدائرية التي تشبه العيون على حواف الأجنحة على إخافة أي مفترس يقترب.

لم يتم إيجاد أسئلة ذات علاقة

مرحبًا بكم في بوابة تعلم لمستقبل مشرق من التعلم والاكتشافات، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...