0 تصويتات
13 مشاهدات
في تصنيف أسئلة منهج السعودية بواسطة

سؤال يتساوى توزيع الشحنات على جسمين معدنيين متشابهين ولهما نفس الحجم أحدهما أجوف، والآخر مصمت، مرحبا بكم في بوابة العلم نقدم أحدث أسئلة وإجابات مناهج السعودية التعليمة للطلاب والمعلمين.

إجابة سؤال يتساوى توزيع الشحنات على جسمين معدنيين متشابهين ولهما نفس الحجم أحدهما أجوف، والآخر مصمت

ستجد إجابة سؤالك في السطور التالية، ونتمنى لك التوفيق في مسيرتك الدراسية. إذا كانت لديك أسئلة أخرى، فلا تتردد في طرحها.

في حالة كانت الإجابة غير موجودة او خطأ او كان لديك تعليق او ملاحظات حول سؤال يتساوى توزيع الشحنات على جسمين معدنيين متشابهين ولهما نفس الحجم أحدهما أجوف، والآخر مصمت، رجاء اترك لنا تعليقآ.

إجابتك هي

صواب

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
نعم، يتساوى توزيع الشحنات على جسمين معدنيين متشابهين ولهما نفس الحجم، أحدهما أجوف، والآخر مصمت.
يرجع ذلك إلى مبدأين أساسيين:
1. توزيع الشحنات على السطح:
تميل الشحنات الكهربائية إلى التجمع على سطح الموصل، بغض النظر عن شكله أو حجمه. في حالة الجسمين المعدنيين المتشابهين، سيكون لهما نفس مساحة السطح، مما يعني أن نفس الكمية من الشحنات ستتوزع على نفس المساحة في كل منهما.
2. التأثير الكهروستاتيكي:
تتسبب الشحنات الكهربائية في حدوث قوى كهروستاتيكية بين الجسيمات المشحونة. في حالة الجسم المعدني الأجوف، ستتوزع الشحنات على السطح الخارجي والداخلي. ستتفاعل هذه الشحنات مع بعضها البعض، مما يؤدي إلى إعادة توزيعها بشكل متساوٍ على جميع أنحاء سطح الجسم.
لذلك، بغض النظر عن كون الجسم المعدني مصمتًا أو أجوفًا، فإن الشحنات الكهربائية ستتوزع بشكل متساوٍ على سطحه طالما كانا متشابهين في الشكل والحجم.
ملحوظة:
قد يكون هناك بعض الاختلافات الطفيفة في توزيع الشحنات في المناطق ذات الانحناءات أو الزوايا الحادة.
قد تؤثر العوامل الخارجية، مثل وجود أجسام مشحونة أخرى، على توزيع الشحنات على الجسم المعدني.
المصادر:
https://m.youtube.com/watch?v=ADuDKWiILPg
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%83%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%87%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9

أسئلة مشابهة

مرحبًا بكم في بوابة تعلم لمستقبل مشرق من التعلم والاكتشافات، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...