0 تصويتات
18 مشاهدات
في تصنيف أسئلة منهج السعودية بواسطة

سؤال تمكن موزلي من تطوير الجدول الدوري حسب الأعداد الكتلية صواب خطأ، مرحبا بكم في بوابة العلم نقدم أحدث أسئلة وإجابات مناهج السعودية التعليمة للطلاب والمعلمين.

إجابة سؤال تمكن موزلي من تطوير الجدول الدوري حسب الأعداد الكتلية صواب خطأ

ستجد إجابة سؤالك في السطور التالية، ونتمنى لك التوفيق في مسيرتك الدراسية. إذا كانت لديك أسئلة أخرى، فلا تتردد في طرحها.

في حالة كانت الإجابة غير موجودة او خطأ او كان لديك تعليق او ملاحظات حول سؤال تمكن موزلي من تطوير الجدول الدوري حسب الأعداد الكتلية صواب خطأ، رجاء اترك لنا تعليقآ.

إجابتك هي

الإجابة هي : خطأ. تمكن هنري موزلي من تطوير الجدول الدوري حسب الأعداد الذرية، وليس الأعداد الكتلية. كانت الأعداد الذرية هي الأرقام التي رتب بها موزلي العناصر في الجدول الدوري، حيث وجد أن هذه الأرقام تتوافق مع طاقة الإثارة للذرات. أما الأعداد الكتلية فهي مجموع عدد البروتونات والنيوترونات في النواة الذرية. وقد وجد موزلي أن هناك بعض العناصر التي لها نفس العدد الكتلي ولكنها لها أعداد ذرية مختلفة. هذه العناصر تسمى النظائر. وعلى الرغم من أن موزلي لم يتمكن من تطوير الجدول الدوري حسب الأعداد الكتلية، إلا أن اكتشافه للأعداد الذرية كان خطوة مهمة في تطوير الجدول الدوري، حيث ساعد على فهم خصائص العناصر بشكل أفضل.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
خطأ. لم يتمكن موزلي من تطوير الجدول الدوري حسب الأعداد الكتلية، بل قام بتطويره حسب العدد الذري.
في عام ١٩١٣، اكتشف موزلي أن طول موجة الأشعة السينية المنبعثة من ذرات المعادن يتناسب عكسياً مع مربع العدد الذري. ساعد هذا الاكتشاف على فهم أن العدد الذري، وهو عدد البروتونات في نواة الذرة، هو الذي يحدد خصائص العنصر الكيميائي.
قبل اكتشاف موزلي، كان الجدول الدوري مرتباً حسب الكتلة الذرية. أدى ترتيب الجدول الدوري حسب العدد الذري إلى تحسين فهمنا للعلاقات بين العناصر الكيميائية، وتصحيح بعض الأخطاء في ترتيب الجدول الدوري القديم.
ملخص:
العبارة "تمكن موزلي من تطوير الجدول الدوري حسب الأعداد الكتلية" خاطئة.
تمكن موزلي من تطوير الجدول الدوري حسب العدد الذري.
الترتيب حسب العدد الذري أدى إلى تحسين فهمنا للعلاقات بين العناصر الكيميائية.
ملاحظة:
العدد الكتلي هو مجموع عدد البروتونات والنيوترونات في نواة الذرة.
العدد الذري هو عدد البروتونات في نواة الذرة.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة 14 مشاهدات
مرحبًا بكم في بوابة تعلم لمستقبل مشرق من التعلم والاكتشافات، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...